كيف يمكن تحقيق الربح من تداول الفوركس ؟

 

مصدر الصورة
ربما سمعت عزيزي القارئ عن متداول يدعي جورج سوروس, أسطورة تداول الفوركس . حيث يمكن للمتداول العادي تحقيق نتائج رائعة . 

تعالي معي  لنكتشف معا قصص نجاح حقيقية تمكن أصحابها من إدراج أنفسهم في قائمة أفضل المتداولين   

 تشينغ ليكوي كان في أول القائمة حيث  نال  شهرة في مجال الفوركس عام 2008. بدأ تشينغ هذا  كمتداول عادي في مقاطعة شانغهاي  الصينية بدأ التداول بمبلغ 400$ وحقق رقما قياسيا من التداول خلال أقل من شهر, حيث حول تلك الاربعمائة إلي 247 ألف دولار أمريكي. لم يحتج تشينغ لأكثر من 6 أشهر من التدريب. علي الرغم من أنه لم يكشف عن كامل ثروته وأرباحه لكنه أقر بأنه اعتمد في تداولاته على استراتيجية الأوامر المعلقة. 

قصة أخري أكثر إبهارا حدثت مع الجزائري أحمد عارف الذي تمكن من تحويل أحلامه إلى حقيقة وأصبح  من ضمن الاثرياء من خلال تداول الفوركس، فبعد أسبوعين من التداول , تمكن عارف من تحقيق ربح قدره 1000000$ مستثمرا 1000$ فقط . فقد اعتمد تداولا نشطا علي الأزواج الرئيسية مثل جنيه الإسترليني/دولار أمريكي و يورو/دولار أمريكي. وحقق ما لم يتوقعه أحد في تلك الظرفية رغم خطورة استراتيجيته التي اعتمد عليها 

كلما كان حجم رأس المال كبيرا كانت الارباح أكبر هذه مسلمة حيث يتراوح العائد السنوي المتوسط للمتداول ذو الخبرة الطويلة - مع أخذ مخاطر التداول والرافعة المالية بعين الاعتبار - بين 20% و 100%. وبالتالي يمكن مشاهدة الفرق بسهولة: 50% من $200 تعني ربحا بقيمة 100$, بينما 50% من 10000$ تعني ربحا بقيمة 5000$

من الممكن الاعتماد على أرباح الفوركس كمصدر ثابت للدخل

تمكن العديد من المتداولين من الاعتماد في دخلهم وحياتهم علي تداول الفوركس, حيث استطاعوا تحقيق أرباح كبيرة مكنتهم من الاستغناء عن الوظائف ذات الدوام المنتظم. 

يمكن لمتداول الفوركس المبتدئ أن يحقق أرباحا شبه دائمة من التداول  حتي ولو كان حجم رأس ماله  قليلا 

التداول يتطلب الصبر,والتدريب ثم التدريب ثم التدريب, والتعلم الدائم ليتمكن من تحقيق أرباح مستمرة.

لا يمكن لأي كان أن يضمن دخله في هذا العالم المحفوف بمخاطر الافلاس والطمع. ولكن من اكتسب خبرة في التداول سيصبح حتما -إن شاء الله - قادرا على تحقيق أرباح ثابتة منه. ثم تسنح له الفرص ويقتنصها في الوقت المناسب حتي يحقق رصيدا يسمح له بالبحث فقط عن نسبة ربح قليلة ولكنها من المبالغ الكبيرة تكون كثيرة مثلا من حصل علي رأس مال قدره 400000$ مثلا. فإن عائدا شهريا بنسبة 3% - 4% يعني 12000$ - 16000$ شهريا. وهو مبلغ يكفيه ليعيش حياة هنيئة بعيدا عن الوظائف والدوام الرسمي وحرية مالية ينشدها الجميع !

لا تقل لي كيف لي بهذا المبلغ الكبير ، هذا فقط كمثال ومفاده بأن كلما كان مبلغ الاستثمار الاولي أكبر كلما كانت نتائج الارباح المتوقعة أكبر الامر يعتمد علي مبلغ الاستثمار وسلوك المتداول ومدي مخاطرته وشجاعته .

أنواع التداول التي يجب اختيارها

ينقسم متداولي الفوركس إلى ثلاثة أصناف صنف يتداول بنفسه, وآخر يقوم بنسخ صفقات المحترفين ذوي الخبرة, وهناك صنف آخر يعتمد على التداول الآلي. ولكل واحد هؤلاء المتداولين إيجابياته  وسلبياته التي تظهر وفقا لأدائه.

تداول الشخص بنفسه لنفسه يمنحه إحساسا حقيقيا بنظام تداول الفوركس ومتعته ويعني تحكما كاملا بالصفقات. ولكنه يتطلب الجهد والتعلم والوقت, والاهتمام الدائم والدقة في التوقعات والحضور والاطلاع علي أخبار السوق والمؤثرات التي تؤثر فيه لأنه يجري صفقاته بنفسه دون أي دعم آلي. هذا الصنف من التداول مفيد  ويساعد الشخص على الإحاطة بتفاصيل السوق بشكل كبير . ولكن كون كل شيء بين يدي المتداول, قد يتسبب له في الكثير من الإرهاق والتوتر خاصة في حالة كان لديه  العديد من الصفقات الجارية. في الوقت ذاته, فإن فتح أو إغلاق الصفقات رهن بالمتداول ذاته ويمكنه القيام بذلك متى شاء. 

والتداول الآلي لديه ميزة رائعة ومريحة تتمثل في الهدوء وعدم  الانفعال والتوتر النفسي وهي ميزة مهمة جدا للمتداولين المبتدئين بشكل خاص ، حيث يمكن التداول اعتمادا على الروبوتات عندما لا يتمكن المتداول من دخول السوق بشكل دائم لسبب ما . ولكن هذا الصنف من التداول لا يمكّن المتداول من التحكم الكامل بحسابه. 

أما نسخ التداول فهو الاكثر شيوعا ويعتبر من أحدث الترندات في عالم التداول اليوم وأكثرها استعمالا. فهو متاح للأشخاص العاديين دون الحاجة لمبالغ كبيرة.

نسخ التداول يعني الاعتماد كليا على استراتيجيات المتداولين الاخرين. حيث يقوم المتداول العادي بمتابعة متداول آخر أكثر خبرة  ونسخ صفقاته. أي أن كل صفقة يفتحها أو يغلقها المتداول الخبير, تنسخ تماما كما هي في حساب المتداول العادي "المستثمر". وبالتالي فإن المتداول العادي يحقق الارباح/الخسائر التي سيحققها المتداول الذي نسخ صفقاته


لكل واحد من هذه الاصناف الثلاثة مزايا تميزه عن غيره , ويمكن من خلالها تحقيق أرباح شبه ثابتة. ولكن التداول اليدوي مهم جدا  للأشخاص الأكثر جرأة وشجاعة, كقيادة دراجة نارية. في حين التداول الآلي ونسخ التداول يشبه الجلوس في سيارة فاخرة بينما القيادة عند سائق آلي موثوق بأدائه.

إربح أكثر مع exness 

تظهر إحصاءات exness إلى أية درجة يمكن أن يكون التداول  مربحا انطلاقا من حجم ومبلغ الاستثمار. من المهم جدا تذكر أن تداول الفوركس ينطوي على بعض المخاطر ومن المستحيل تجنب بعض الخسائر من حين لآخر. الأرقام تثبت كل شيء. 

لنعطي مثالا فمن خلال المثال يتضح المقال , بين من تمكنوا من تحقيق أرباح خلال الشهر الماضي, تمكن المتداولون الذين لديهم رأس مال أقل أو يساوي 100$ من تحقيق أرباح بنسبة 23% كمتوسط. بينما الذين استثمرو رأس مال  1000$ أو أكثر حققوا أرباحا بنسبة 27% إلى 55%.

يكمن الفرق بين هذه الأرقام في أن من يملكون استعدادا لاستثمار مبالغ كبيرة هم من لديهم خبرة بالتداول ولديهم الثقة في أنفسهم وخبرتهم وبالتالي يحققون أرباحا ثابتة ومعتبرة 

يمكنك تداول الفوركس من تحقيق أرباح كبيرة, لكن تذكر جيدا  يجب أن يسبقه الكثير من التعلم والتدريب ثم التحلي بالصبر والحكمة في اتخاذ القرارات بالاضافة الي تطوير استراتيجيات تداول وإدارة للمخاطر.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح منصة Digifinex لتداول العملات المشفرة وكيفية التسجيل فيها خطوة بخطوة

تعرف علي منصة FTX لتداول العملات الرقمية ومميزاتها وكيفية التسجيل فيها

طرق واستراتيجيات التسويق الالكتروني عليك معرفتها